أسرار التعلم

كيفية تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية: نصائح وتقنيات وأسرار

كيفية تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية: نصائح وتقنيات وأسرار

ركز على الإستماع الفعال وليس السلبي :

هل سبق لك أن استمعت إلى محادثة كاملة ، فقط لتدرك أنك في الواقع ليس لديك أي فكرة عما تتم مناقشته؟

هذا ما يحدث عندما لا نشارك في “الاستماع الفعال”. يتطلب الاستماع الفعال مشاركة ذهنية من المستمع ، في حين أن الاستماع السلبي يعني أن المستمع ببساطة يسمع ما يقال.

على الرغم من أن الاستماع السلبي قد يعمل بشكل جيد في بعض الحالات بلغتك الأم (على سبيل المثال ، صديق يتحدث عن يوم محبط) ، إلا أنه لن يمنحك الأدوات اللازمة لتحسين مهاراتك في الاستماع إلى اللغة الإنجليزية.

عادة ما يطرح المستمعون النشطون أسئلة إما في اللحظة التي يكونون فيها وجهاً لوجه مع المتحدث ، أو يكتبونها للمتابعة لاحقًا. إذا كنت تعاني من الاستماع السلبي ، فقم بتدوين الملاحظات.

عند تدوين الملاحظات ، حاول ألا تدون ما يقال حرفيًا. بدلاً من ذلك ، لخص النقاط الرئيسية للمتحدث ، بما في ذلك العبارات الرئيسية أو الكلمات الجديدة.

من خلال إجبار عقلك على العمل بجهد إضافي ، فإنك تقوي “عضلات الاستماع” وتزيد من فرصتك في تذكر تلك الكلمات الجديدة في المرة القادمة التي تسمعها .

للمزيد حول تقنية الاستماع يمكنك زيارة هذا المقال المفيد والذي يشرح بالتفصيل عن اهمية الاستماع في تعلم اللغة الانجليزية :

 7 أسرار لتعلم اللغة الإنجليزية بطلاقة – السر رقم 1 – الاستماع

خلق محادثات :

تعد المحادثة من أفضل الطرق لتحسين مهارة الاستماع للغة الإنجليزية. على الرغم من أنه قد يكون أمرًا مخيفًا ، إلا أنه يتعين عليك التحدث إلى متحدثي اللغة الإنجليزية ، ويفضل أن يكونوا متحدثين أصليين أو يتحدثون بطلاقة ، من أجل تحسين لغتك الإنجليزية.

لحسن الحظ ، تشير الدراسات إلى أن المحادثة المتسقة ترفع الحالة المزاجية وتقلل من الشعور بالوحدة. يعني هذا أنه حتى المناقشة القصيرة مع زميل في العمل أو صديق أو أحد أفراد الأسرة يمكن أن تخلق مشاعر إيجابية تجاه تعلم اللغة وتجعلك أكثر عرضة للاستمرار في الممارسة.

على الرغم من أنه قد يكون أمرًا شاقًا ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن تدفعنا الأحاسيس التي نحصل عليها من التحدث إلى متحدث إنجليزي ماهر للغاية إلى القيام بأفضل الاستماع الفعال.

وهذا بدوره يعزز قدرتنا على تذكر المفردات والتحدث بوضوح والتقاط الكلمات التي ربما لم نتعلمها بعد. حتى لو كانت مفرداتك محدودة ، فإن التدرب مع شريك أو مدرس لغوي سيساعدك في النهاية على الشعور براحة أكبر في العثور على كلمات جديدة للتعبير عن نفسك.

إختيار المصادر المناسبة :

يعد استخدام الموارد المناسبة لاحتياجاتك الشخصية أمرًا بالغ الأهمية لتطوير مهارات الاستماع للغة الإنجليزية لديك.

لست متأكدا من أين تبدأ؟ تعد المدونات الصوتية والأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة الإنجليزية ثلاث طرق رائعة لتحسين مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية أثناء الاستمتاع

البودكاست الإنجليزي :

نظرًا لكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لأكثر من 50 دولة حول العالم ، هناك بودكاست لكل الاهتمامات ، من البرامج الرياضية إلى القصص المضحكة إلى المحاضرات حول التاريخ والثقافة.

الأفلام والبرامج باللغة الإنجليزية :

إذا سبق لك أن التحقت بفصل لتعلم اللغة الإنجليزية ، فستعرف أن الأفلام والتلفزيون طريقة كلاسيكية لتحسين مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية.

تقدم هذه الوسائط ، مثل ملفات البودكاست ، مجموعة واسعة من الأنواع. على عكس البودكاست ، فإن كل ما تتم مناقشته يحدث أيضًا أمامك على الشاشة ، فالعناصر المرئية كالأفلام والتلفزيون خيارات رائعة إذا كنت في بداية عملية تعلم مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية وتحتاج إلى القليل من الدعم الإضافي.

يمكن أن تكون الأفلام والتلفزيون والبودكاست مفيدة بشكل خاص لأنها تقدم معلومات قيمة عن الثقافة.

هل لاحظت من قبل كيف يمكن أن يكون حس الدعابة لدى شخص ما مختلفًا حقًا عن روحك اعتمادًا على المكان الذي ينتمون إليه

يمكنك الاعتماد على طريقة ممتعة وفعالة لممارسة مهارات الاستماع النشطة ألا و هي تدوين النكات أثناء مشاهدة الكوميديا.

بعد ذلك ، قم بالقليل من البحث على الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت أية نكات لها أصل ثقافي أو تاريخ.

 لست متأكدا من أين تبدأ؟ ألق نظرة على هذا المقال عن أفضل الأفلام لتعلم اللغة الإنجليزية.

تقنيات لتحسين مهارات الاستماع للغة الإنجليزية

تعلم المفردات والتعابير :

في حين أن بعض متعلمي اللغة قد يحبون عمل قوائم طويلة من المفردات ، فإن هذا النهج قد يتحول من التعلم الممل إلى التعلم المؤلم .

الخبر السار هو أن هناك طرقًا أخرى لإثراء مفردات اللغة الإنجليزية لديك. فمفتاح التعلم الناجح للكلمات والتعابير الجديدة هو استخدام نظام يناسبك.

هل تتذكر عندما تحدثنا عن أساليب التعلم في وقت سابق؟ هذه هي اللحظة المثالية لتنفيذ بعض نتائجك.

إذا كنت متعلمًا بصريًا ، فاستخدم الصور أو الرسومات ، فابحث عن أغنية تعجبك أو حتى اكتب واحدة بنفسك .كما تتضمن بعض المواقع التعليمية الشهيرة Quizlet و GoConqr و StudyBlue. في كلتا الحالتين ، ابحث عن الموارد عبر الإنترنت التي تجمع بين الفهم الكتابي والشفهي لتجربة تعلم اللغة الكامل.

إضغط على الصفحة التالية لتحميل الدرس..

الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى أصلي لا يمكن نسخه